Sunday, March 27, 2011

Authenticity of Jamia Kabeer

I have received a question via the “Contact Us Form” on the top right of the blog about the authenticity of Ziyaarah Jaami` Al-Kabeer. Since other people might be interested in the authenticity of this ziyaarah, I believe it will be fruitful to post my reponse to the brother’s questions.

I am purely showing the authenticity of the ziyaarah by the isnaad. This ziyaarah can be found here.

----------------------------------------------------------------------------------------------

Question:
Asalamo Alaikum,

Br Nader can you post some of the authentic ziaraat of the masomeen (as). I would especially like to know about the authenticity of Ziarat jamia kabeer.

Answer:

Jaami` Al-Kabeer by isnaad (chain of narrators) is da`eef (weak).

Sources of this Ziyaarah:
1.     Al-Toosi, Tahdheeb Al-aHkaam, vol. 6, pg. 95, hadeeth # 1
2.     Al-Sadooq, Man Laa YaHDuruh Al-Faqeeh, vol. 2, pg. 609, hadeeth # 3213
3.     Al-Kaf`amee, Al-Balad Al-Ameen, pg. 297 (no chain of narrators here)

Grading:
Al-Majlisi said this hadeeth (in Tahdheeb Al-aHkaam) is Majhool (Unknown)
--> Milaadh Al-Akhyaar, vol. 9, pg. 247

In Al-Sadooq's book Man Laa YaHDuruh Al-Faqeeh the chain of narrators is said to be this: (Green = Majhool)

رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَرْمَكِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ قَالَ

By [the] way Al-Sadooq has said this isnaad, you will need to go to the Tareeq (path) of how Al-Sadooq got his hadeeth from Muhammad bin Ismaa`eel Al-Barmakee. According to Al-Khoei in his Mu`jam Rijaal Al-Hadeeth, the tareeq from Sadooq to Muhammad bin Ismaa`eel Al-Barmakee is:

و طريق الصدوق إليه علي بن أحمد بن موسى و محمد بن أحمد السناني و الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب رضي الله عنهم عن محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن محمد بن إسماعيل البرمكي 

After Al-Khoei mentions this Tareeq from Al-Sadooq to Al-Barmakee (Muhammad bin ismaa`eel), he says this:

و الطريق غير صحيح لأن مشايخ الصدوق المذكورين لم يرد فيهم توثيق


"And the Tareeq is NOT SaHeeH because the Mashaayakh (shaykhs) of Al-Sadooq that are mentioned have no mention of tawtheeq (authenticity) for them"
Source:
1.     Al-Khoei, Mu`jam Rijaal Al-Hadeeth, vol. 15, pg. 93

So both Al-Khoei and Al-Majlisi have said by isnaad (chain of narrators) the Ziyaarah Jaami` Al-Kabeer are da`eef / majhool.

Wallaahu A`lim

12 comments:

  1. Assalamu alaikum
    in following link http://ahlubait.wordpress.com/2011/03/05/wilayat-e-takwini-with-authentic-chain-2/#more-2530
    author say about authenticity of this ziarat.
    What can you say about it?

    ReplyDelete
  2. Wa `Alaykum Assalaam,

    Merely mentioning scholars who have said this ziyaarah is authentic, doesn't necessitate it being authentic. If anyone analyzes the chain, they will see the weakness. Even if you take the taraDee of al-Sadooq, you are still left with Moosa bin `Abd Allaah al-Nakhai`/Moosa bin `Imraan al-Nakhai` who is majhool (unknown).

    ReplyDelete
  3. So many akaabir fuqaha and ulama' have had authenticated this holy ziyarat. Let me quote them one by one.

    Coming to Shaykh Sadooq a.r. :

    المحدث الشيخ الصدوق رحمه الله :

    زيارة الجامعة عنده من اصح الزيارات من طريق الرواية :

    من المعلوم ان اقدم مصدر لزيارة الجامعة في مجاميعنا الحديثية هو كتاب من لايحضره الفقيه للشيخ الصدوق

    قال رحمه الله في كتابه ( من لايحضره الفقيه ج2 ص598 ) :
    (( وقد أخرجت في كتاب الزيارات ، وفي كتاب مقتل الحسين عليه السلام أنواعاً من الزيارات ، واخترت هذه لهذا الكتاب لأنها أصح الزيارات عندي من طريق الرواية ، وفيها بلاغ وكفاية .))
    ثم ذكر الزيارة في صفحة 609 ، هذا مضافا الى ان الشيخ افتى بصحة كتابه – كما في المقدمة -

    فتصحيح الشيخ الصدوق للرواية كاشف عن وثاقة رجال سندها عنده ، وهذا يكشف عن أنّ كل رجل رجل من رجال سند الحديث ثقات ، لان الصدوق من القدماء .

    إشكال : تصحيح الصدوق للرواية لا يدل على توثيقه لرجال سندها ؟

    الجواب : قد أجاب السيد الخوئي عن الاشكال في كتابه المعجم ج15 ص68 في ترجمة القاسم بن يحيى :
    (( بقي هنا أمران : الأول : أنه لا يبعد القول بوثاقة القاسم بن يحيى لحكم الصدوق بصحة ما رواه في زيارة الحسين عليه السلام ، عن الحسن بن راشد ، وفي طريقه إليه : القاسم بن يحيى ، بل ذكر أن هذه الزيارة أصح الزيارات عنده رواية . الفقيه : في زيارة قبر أبي عبد الله عليه السلام ، الحديث ( 1614 و 1615 ) ، حيث إن في جملة الروايات الواردة في الزيارات ما تكون معتبرة سندا ، ومقتضى حكمه مطلقا بأن هذه أصح رواية يشمل كونها أصح من جهة السند أيضا ، ولا يعارضه تضعيف ابن الغضائري لما عرفت من عدم ثبوت نسبة الكتاب إليه .))
    ولا ينبؤك مثل خبير .

    ملاحظة : تصحيح الشيخ الصدوق لهذه الرواية ذات المضامين العالية ، مع ما عرف منه من التشدد ، بحيث انه حكم على من انكر سهو النبي (ص) بالغلو ، يقضي العجب والتأمل ، ويكشف أن الحديث في غاية الصحة .

    ويمكننا ان نستشم صحة الزيارة عند استاذه ابن الوليد ، لانه قد صرح بان كل حديث لم يصححه استاذه ابن الوليد فهو عنده غير صحيح ، وبما ان زيارة الجامعة صححه الصدوق فهذا يكشف صحته عند استاذه ايضا . فتأمل جيدا .

    ReplyDelete
  4. You quote Allama Majlisi a.r. terming the 'asnaad' as dhaeef. But see his own view regarding this ziyarah :


    العلامة محمد باقر المجلسي

    زيارة الجامعة أصح الزيارات سنداً ، وأعمها مورداً ، وافصحها لفظاً ، وأبلغها معنىً ، وأعلاها شأناً

    قال رحمه في بحار الانوار ج99 ص144 بعد أن رواها وشرح بعض فقراتها :
    (( أقول : إنما بسطت الكلام في شرح تلك الزيارة قليلاً وإن لم أستوف حقها حذراً من الإطالة لأنها أصح الزيارات سنداً ، وأعمها مورداً ، وأفصحها لفظاً ، وأبلغها معنىً ، وأعلاها شأناً .))

    ولا ينبؤك مثل العلامة المجلسي ، المحدث الخبير بروايات أهل البيت عليهم السلام .

    ReplyDelete
  5. السيد عبد الله شبر ( صاحب المؤلفات المشهورة )

    اشتهرت الزيارة بين الشيعة اشتهار الشمس في رابعة النهار و..

    قال رحمه الله في كتابه الانوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة ص13-15
    (( لا يخفي على أولى البصاير النقادة وأرباب الاذهان الوقادة وذوي العقول السليمةوأصحاب الافهام المستقيمة أن الزيارة الجامعة الكبيرة أعظم الزيارات شأنا وأعلاهامكانة ومكاناوان فصاحة الفاظها وفقراتها وبلاغة مضامينها وعباراتهاتنادي بصدورها من عين صافية نبعت عن (ينابيع الوحي) والالهام وتدعو إلى إنها خرجتمن السنة نواميس الدين ومعاقل الانام فانها فوق كلام المخلوق وتحت كلام الخالقالملك العلامقد اشتملت على الاشارة إلى جملة من الادلةوالبراهين المتعلقة بمعارف أصول الدين وأسرار الائمة الطاهرين ومطاهر صفات ربالعالمينوقد احتوت على رياض نضرة وحدائق خصرة مزينة بازهار المعارفوالحكمة محفوفة بثمار أسرار أهل بيت العصمة وقد تضمنت شطرا وافرا من حقوق أولىالامر الذين أمر الله بطاعتهم وأهل البيت الذين حث الله عليه متابعتهم وذوي القربىالذين أمر الله بمودتهم وأهل الذكر الذين أمر الله بمسألتهممع الاشارةالى آيات فرقانية وروايات نبوية وأسرار الهية وعلوم غيبية ومكاشفات حقية وحكمربانية ولم يتفق لها شرح شاف يكشف النقاب عن وجوه معانيها وبيان كاف يفتح مغلقمشكلها وخافيها سوى ما اتفق من التعليق للعلامتين (المجلسيين) في البحار (وشرحالفقيه) وكنت أحدث نفسي بذلك وأروم ما هنالك وكان يعوقني عن ذلك قلة البضاعة وكثرةالاضاعة وحقارة الاطلاع في هذه الصناعة ورأيت أن ذلك بالنسبة إلى مثلي ممن لم يعضعلى العلوم بضرس قاطع ولم يعط التأمل والتتبع حقه في المواضع متعسر بل متعذر فشرعتمع تبلبل البال وتفاقم الاحوال في بيان ما أمكن منها بحسب المقدور إذ الميسور لايسقط بالمعسور وضممت إلى ذلك أحاديث شريفة وأخبارا ظريفة تحل مشكلاتها وتبينمفصلاتها فان كلامهم عليهم السلام يحل بعضه بعضا ونسئل الله الهداية والتسديدوالعصمة والارشاد والتأييد فانه قريب مجيد عزيز حميد.
    اعلم ان هذه الزيارة قد رواها جملة من أساطين الدين وحملة علوم الائمة الطاهرينوقد اشتهرت بين الشيعة الابرار اشتهار الشمس في رابعة النهار وجواهر مبانيها وأنوارمعانيها دلائل حق وشواهد صدق على صدورها عن صدور حملة العلوم الربانية وأربابالاسرار الفرقانية المخلوقين من الانوار الالهية فهي كسائر كلامهم الذي يغنى فصاحةمضمونه وبلاغة مشحونه عن ملاحظة سنده كنهج البلاغة والصحيفة السجادية وأكثر الدعواتوالمناجاتوقد رواها شيخ الطايفة المحقة في التهذيبورئيسالمحدثين الصدوق في الفقيه و العيونوغيرهماعن محمد بن اسماعيلالبرمكي الثقة عن موسى بن عبد الله النخعي عن علي الهادي عليه السلام وسند العيونهكذا الدقاق و الشيباني و الوراق و المكتب جميعا عن الاسدي عن البرمكي عنالنخعي قال قلت لعلي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بنعلي بن أبي طالب عليهم السلام علمني يا بن رسول الله قولا أقوله بليغا كاملا إذازرت واحدا منكم فقال إذا صرت إلى الباب فقف وقل الله أكبر الله أكبر ثلاثين مرةثم امش قليلا وعليك السكينة والوقار وقارب بين خطاك ثم قف وكبر الله عزوجل ثلاثينمرة ثم ادن من القبر وكبر الله أربعين مرة تمام مائة تكبيرة ثم قل وساق الزيارةالاتية وفي الفقيه كذلك.)) انتهى كلامه رفع مقامه .

    ReplyDelete
  6. Now lets see what does Muhaddis Shaykh Abbas Qummi a.r. says :

    المحدث الشيخ عباس القمي ( صاحب مفاتيح الجنان )

    زيارة الجامعة أرقى الزيارات الجامعة متنا وسندا وافصحها وابلغها واصحها سندا كما قال المجلسي

    1- قال قدس سره في كتاب الانوار البهية ص287 وهو في معرض حديثه عن الامام الهادي عليه السلام
    (( ومن أراد أن يقف على الكلمات الصادرة عن جنابه بالزيارة الجامعة الكبيرة المروية عنه سلام الله عليه ، فإنها كما قال العلامة المجلسي : أصح الزيارات سندا ، وأعمها موردا ، وأفصحها لفظا ، وأبلغها معنى ، وأعلاها شانا .))

    2- وقال ايضا في كتابه مفاتيح الجنان ص728 بعد أن ذكر الزيارة :
    (( أقول : أورد الشيخ أيضا هذه الزيارة في التهذيب ، ثم ذيلها بوداع تركناه اختصاراً ، وهذه الزيارة كما صرح به العلامة المجلسي ( رحمه الله ) إنما هي أرقى الزيارات الجامعة متنا وسنداً ، وهي أفصحها وأبلغها ، وقال والده في شرح الفقيه : إنّ هذه الزيارة أحسن الزيارات وأكملها ، وإني لم أزر الأئمة عليهم السلام ما دمت بالاعتاب المقدسة الا بها ....))

    ReplyDelete
  7. Ayatollahil Uzma Sayyid Seestani, Shakyh Makarem Shirazi, Sadiq Roohani, Sadiq Sheerazi in the reply to istiftaa' about this holy ziyarat confirm its authenticity and declare it mo'tabar and regard those who doubt this ziyarat as 'zaal' and 'lacking true and correct knowledge of Quran and Sunnah' and say :

    المرجع السيد علي السيستاني :

    لايشك في زيارة الجامعة الا ضال أو منحرف أو مكابر

    قال حفظه الله في استفتاء موجه اليه

    السؤال : سماحة اية الله العظمى الحاج السيد السيستاني دام ظله :
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماهو رأيكم بالزيارة الجامعة ، وهل هي مقطوعة السند والرواية ، ومعتبرة وصحيحة
    أفتونا مأجورين
    خادمكم السعودية

    الجواب : بسمه تعالى
    في مثل هذه الزيارات لا ينظر الى صحة السند ، وانما العبرة بالوثوق لصدورها والاطمينان بها ، وزيارة الجامعة كما قال المجلسي ( قدس سره ) من أصح الزيارات سنداً ومتناً ومضامينها خير شاهد على صدورها من المعصوم (ع) الذي هو معدن العلم ومهبط الوحي ، فإنّ فقرات هذه الزيارة لا تكون صادرة الا عن مقام الوحي والالهام الرباني ولا يشك فيها ضال او منحرف أو مكابر .
    لجنة استفتاء مكتب سماحة اية الله العظمى السيد السيستاني

    ----------------------------------------------------------------------------------------------

    المرجع الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

    الاشكال على متن الزيارة ناشئ عن قلة معرفة بالكتاب السنة


    قال حفظه الله في استفتاء موجه اليه

    السؤال : بسم اله الرحمن الرحيم
    سماحة الوالد اية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي دام ظله ، بعد السؤال عن صحة جنابكم العالي أود الاستفسار بشأن بعض الامور المتعلقة بالزيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة لمولانا الامام الهادي عليه السلام
    1- هل الزيارة صحيحة سنداً
    2- هل متن الزيارة موافق لأصول عقائدنا الحقة ؟ وهل يصح نسبة الزيارة الى الامام الهادي عليه السلام
    3- هل يقدح ضعف السند على فرض أصالة المتن إن كانت الزيارة موافقة لاصول عقائدنا ؟
    االلهم عجل لوليك الفرج ، نسأل الله تعالى ان يديم في اعمار مراجعنا الكرام ويجعلهم انصاراً لولي الله الاعظم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

    الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم

    بعد التحية والسلام :

    الجواب : هذه الزيارة من أشهر الزيارات بين اصحابنا ، ولا اشكال فيها من ناحية المتن ، وما اورد عليه ناش عن قلة معرفة بما في الكتاب والسنة .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    ReplyDelete
  8. المرجع السيد محمد صادق الروحاني

    زيارة الجامعة سندها معتبر ، ومتنها موافق لاصول عقائدنا ، ويجوز نسبة متنها للامام الهادي عليه السلام

    قال حفظه الله في استفتاء وجه اليه :

    سؤال : بسم الله الرحمن الرحيم سماحة الوالد جناب اية الله العظمى الامام الروحاني دامت بركاته ، بعد السؤال عن صحة جناب العالي ، ورد في بالي بعض الاستفسارات بشأن الزيارة الجامعة الكبيرة المروية عن مولانا الامام الهادي عليه السلام
    1- هل الزيارة صحيحة السند ؟
    2- هل متنها يوافق اصول عقائدنا الحقة ؟
    3- هل يقدح ضعف السند على فرضه لو كان المتن موافقا لاصول عقائدنا الحقة ؟ وهل يجوز لي ان انسب الزيارة الى الامام الهادي عليه السلام ؟ اللهم عجل لوليك الفرج أسئل الله ان يديم علينا ظلكم العالي ويطيل على جنابكم بوافر طول الصحة والعمر ؟

    الجواب :

    1- بسمه جلت اسماؤه :
    سندها معتبر ، اضف اليه ان قاعدة التسامح تدل على ان الرواية الضعيفة في المستحبات يثبت بها الاستحباب ، وفي ثبوت الاستحباب لا نحتاج الى رواية معتبرة

    2- بسمه جلت اسماؤه :
    نعم متنها موافق لأصول عقائدنا

    3- بسمه جلت اسماؤه :
    قد تقدم انّ ضعيف السند في المستحبات لايضر ، ويجوز انتساب ماتضمن الى الامام المروي عنه
    15 ج2 / 1430 الختم الشريف

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    المرجع السيد صادق الشيرازي

    لايشكك أحد من الفقهاء الاتقياء في سند زيارة الجامعة

    قال في استفتاء موجه اليه على موقعه :


    (( التشكيك في أسانيد الأدعية والزيارات
    بعض العلماء يشككون في أسانيد بعض الزيارات مثل زيارة الجامعةوزيارة وارث وزيارة عاشوراء والإشكال على اللعن الوارد بها، فهل هذه الإشكالات صحيحة؟
    ***********************************************


    لا يشكّك أحد من العلماء الأعلام ولا الفقهاء الأتقياء في شيء من أسناد المذكورات ولا في شيء من مضامينها ولا في شيء من كيفيتها، الواردة في مثل كتاب مفاتيح الجنان، وكتاب الدعاء والزيارة للمرجع الشيرازي الراحل بسنده المتصل إلى جابر، ولا في اللعن الوارد في زيارة عاشوراء، إذ اللعن الموجود فيها هو عبارةأخرى عن اللعن الموجود في القرآن الحكيم حيث لعن الله تعالى من آذى الله في رسوله،أو آذى رسوله في أهل بيته بقوله سبحانه: «إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَوَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْعَذَابًا مُّهِينًا» سورة الأحزاب: الآية57.
    18 ذو القعدة الحرام 1428

    وهذا رابط الاستفتاء :
    http://www.s-alshirazi.com/masael/su...d/letter63.htm

    ReplyDelete
  9. المحدث الخبير الحر العاملي ( صاحب الوسائل ) وصحة الزيارة الجامعة


    قال في كتابه الايقاظ من الهجعة في البرهان على الرجعة ص233 - 234 ومابعد
    (( الباب التاسع في جملة من الأحاديث المعتمدة الواردة في الإخبار بوقوع الرجعة لجماعة من الشيعة وغيرهم من الرعية ، وما يدل على إمكانها وعدم جواز إنكارها والأحاديث في ذلك كثيرة جدا ، وقد وقفت في هذه الأيام على شئ كثير ولم أورد الجميع لما مر ، بل اقتصرت من ذلك على أحاديث :
    الأول : ما رواه الشيخ الجليل رئيس المحدثين أبو جعفر ابن بابويه في كتاب " من لا يحضره الفقيه " وفي " عيون الأخبار " والشيخ الجليل رئيس الطائفة أبو جعفر الطوسي في كتاب " التهذيب " بأسانيدهما الصحيحة عن محمد بن إسماعيل البرمكي ، عن موسى بن عبد الله النخعي ، قال : قلت لعلي بن محمد بن علي بن موسى ( عليهم السلام ) : علمني قولا أقوله بليغا كاملا إذا زرت واحدا منكم . فقال : " إذا صرت إلى الباب فقف واشهد الشهادتين - وذكر الزيارة الجامعة - إلى أن قال : " فثبتني الله أبدا ما بقيت على موالاتكم ، وجعلني ممن يقتص آثاركم ، ويسلك سبيلكم ، ويهتدي بهداكم ، ويحشر في زمرتكم ، ويكر في رجعتكم ، ويملك في دولتكم ، ويشرف في عافيتكم ، ويمكن في أيامكم ، وتقر عينه غدا برؤيتكم ".))

    ReplyDelete
  10. السيد ياسين الموسوي

    فانه كتب رسالة اثبت فيها صحة سند زيارة الجامعة واسماها ( سند زيارة الجامعة ) وقسم رسالته الى ثلاثة فصول :

    الفصل الاول : حكاية السيد الرشتي ( التي ذكرناها في اول مشاركة ) ومكاشفة المولى التقي المجلسي . ، فهو بعد ان ذكرهما قال :
    (( ومع ان في القصتين ما يصلح للاستدلال على صحة الصدور وقوة السند فاننا غضننا الطرف عن ذلك مكتفين بذكرها في المقدمة في الفصل الاول .)) ص9

    الفصل الثاني : حقق فيها سند الزيارة ، واثبت صحة السند صناعياً قال :
    (( وتضمن الفصل الثاني تحقيق سند الزيارة ضمن قواعد الدراية وعلم الرجال .)) ص9

    وقال بعد ان ذكر طرق الزيارة واثبت صحتها :
    (( خلاصة البحث : إنّ سند الطوسي بقوة الحَسَنْ إن لم يكن حسناً ، وذلك لان موسى بن عبد الله النخعي الذي قد يحسن حدساً ، وذلك أنّ مثل هذا الرجل الذي يعلّم مثل تلك المعارف العالية لايمكنه الا ان يكون امامياَ ثقة ، وقد نهجهذا المنهج العلامة المامقاني في التنقيح ، فإن صححناه بـ ( موسى بن عمران النخعي ) فسوف يكون السند صحيحاً وإلا فعلى أقل تقدير أن نرى ما رآه الشيخ المامقاني بحسنه ، ونحن على اطئنان من أنّ موسى بن عبد الله النخعي هو موسى بن عمران النخعي .
    وكذلك حكم سند الصدوق رضي الله عنه في الفقيه ، وذلك انّ سند الشيخ هو نفسه سند الصدوق في الفقيه .
    وأما سند الشيخ الصدوق رضي الله عنه في عيون أخبار الرضا فهو صحيح
    وذلك لتوثيق شيوخه اما بالجملة او بالتفصيل - على تفاصيل ليس هنا محل ذكره .
    ومحمد بن ابي عبد الله الكوفي ثقة من الابواب
    ومحمد بن اسماعيل البرمكي هو صاحب الصومعة ثقة .
    وموسى بن عمران ثقة ايضا على المبنى .
    فتكون الزيارة من حيث الاسناد صحيحة .)) ص37 - 38

    الفصل الثالث : فقد عقده لبيان منهاهج وطرق تصحيح صدور الزيارة فقد قال :
    (( وللعلماء طرق اخرى لتصحيح سند الزيارة وصدورها غير طريقنا المتقدم ومن وتلك الطرق العلمية لتصحيح سندها او اثبات صدورها عن اهل بيت الوحي والطهارة سلام الله عليهم اجمعين :

    1- ماذكره العلامة محمد تقي المجلسي في شرحه على الفقيه حينما ذكر ما حصل هل من مكاشفة ورؤيته لبقية الله الاعظم ارواحنا له الفداء وامضائه على نسبة الزيارة الى جده الامام الهادي عليه السلام ..( ثم ذكر المكاشفة )

    2- إنئّ فصاحتها وعلو معانيها تأبى أن تصدر من غير اهل البيت عليهم السلام أمراء البيان والمعاني .( ثم ذكر كلام السيد شبر والشعراني )

    3- إنّ شهرتها عند الشيعة تغني عن البحث في سندها

    4- وهناك من يذهب الى تصحيح سند الرواية لاعتماد الشيخ الصدوق عليها لايرادها في كتاب الفقيه الذي جعله حجة بينه وبين الله عز وجل ...

    5- بادعاء الاجماع المركب على صحة هذه الرواية ...

    6- دعوى الاجماع ..

    7- توثيق موسى النخعي بالطريق الاتي ( وذكر طرق لذلك )

    ثم قال : اوقول : هذا تمام الكلام فيما اردنا ذكره سند الزيارة الشريفة وانت خبير على ما حققناه ونقلناه من كلمات اهل الفن وبيناه صدق المجلسيين اعلى الله تعالى مقامهما بانها اصح سندا ...)) سند زيارة الجامعة ص 40 - 47

    ReplyDelete
  11. There are many more references and i think what have been quoted for your perusal suffice in this regard.

    Therefore your stance is weakest of all and does not stand anywhere.

    ReplyDelete
  12. subhanallah not a singal alim among ulema have said abt that majhool narator . sir khoi knows that but fatwa is reverse ..although he himself give fatwa disregarding the majhool and mursal hadeeth because they cant be acted upon like in case of wazu aftar mustahab gusl .......but here he is lenient.....................i thinkk ulema are not strict in dua etc......but main point is .can we attribute it to masoom...

    ReplyDelete